نوڤالدول Novaldol.. دواعي الاستعمال والجرعة والأثار الجانبية  

يعتبر نوڤالدول Novaldol واحد من أبرز الأدوية التي تعمل على تسكين الآلام ويندرج تحت بند الأدوية التي يتم صرفها بدون وصفات من الأطباء كما أن الآلية الخاصة بعمل المادة الفعالة التي يتكون منها الدواء ليست خطيرة.

وفي السطور التالية يُسلط معكم موقع ” ترياق ” الضوء على نوڤالدول Novaldol بالإضافة إلى دواعي الاستعمال التي يأتي بها ومحاذير تناوله وسعره في مصر.

دواعي استعمال نوڤالدول Novaldol

البداية مع دواعي استعمال نوڤالدول Novaldol حيث أنه قادر على تخفيف جميع أنواع الصداع التي تُصيب الأشخاص على مستوى الرأس أو العينين بالإضافة إلى أنه قادر أيضاً على تحفيف الصداع النصفي أو الكلي.

يقوم الأطباء بكتابته في حالات آلام الظهر للأشخاص كبار السن مع قدرته الكبيرة على حل مشكلات العظام والروماتيزم وقادر على علاج مشكلة تقلص العضلات.

أقرأ أيضاً : سيبروفار CIPROFAR.. دواعي الاستعمال والجرعة والأثار الجانبية

للسيدات يُمكنهم تناول نوڤالدول Novaldol لما فيه من قدرة كبيرة على تخفيف آلام الحيض والالتهابات التي تظهر أثناء فترة الحمل ويقي الجهاز التنفسي من بعض الأمراض ، يتم تناوله للقضاء على الرشح والسعال وكذلك الأنفلونزا الموسمية التي تأتي في درجات الحرارة المنخفضة شتاءًا والمرتفعة صيفًا.

في حالات الحمى المختلفة يعمل نوڤالدول Novaldol على خفض درجة حرارة الجسم ما يقي من خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل فقدان الذاكرة وغيرها.

محاذير الاستخدام والآثار الجانبية

يوجد بعض الموانع التي يجب على الأشخاص عدم تناول نوڤالدول Novaldol بسببها مثل :-

الحساسية من المادة الفعالة التي يتكون منها الدواء بالإضافة إلى أنه لا يجب على مرضى الإلتهاب الكبدي والفشل الكلوي أيضًا تناوله ويحذر الاطباء أصحاب اختلال وظائف الكبد والربو القصبي منه.

ومن الآثار الجانبية التي من المُمكن أن تظهر على الأشخاص نتيجة إستخدام نوڤالدول Novaldol الغثيان الشديد بالإضافة إلى التعرف من جميع أنحاء الجسد وتغير كبير في وظائف الكبد مع اختلالات في العمليات الحيوية بالجسم.

لا يقتصر الأمر على هذا فحسب بل يوجد في بعض الحالات النادرة تشنج قصبي مع إحمرار في الجلد لمرضى الربو وتغيرات في صورة الدم كل هذا ينتج بسبب قلة الصفيحات وكرات الدم البيضاء وقد يُحدث تناوله في بعض الأحيان أنيميا حادة.

لا يجب على الشخص أن يستمر في تناول العلاج لأكثر من ثلاثة أيام في حالة إن كان إستخدامه بداعي خفض درجة الحرارة وإن كان استعماله كمسكن لا يجب الاستمرار عليه لأكثر من 10 أيام.

نوڤالدول Novaldol والحمل

في حالات الحمل يستخدم الدواء ضمن الجرعة التي يوصى بها الطبيب وتحت إشرافه ولم تثبت أي من الدراسات والتحاليل الطبية أنه يسبب أي أضرار على الأم أو الجنين أثناء فترة الحمل.

في أوقات الرضاعة يجب أن تقوم الأم باستشارة الطبيب قبل تناول الدواء بسبب أنه يفرز في لبن الأم ومن المُمكن أن يسبب بعض الأعراض الجانبية للطفل حديث الولادة.

جرعات تناوله

للبالغين يجب أن يحصل الشخص على قرص واحد من مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم الواحد كل ثمانية ساعات ويجب ألا يتعدى الشخص جرعة 3000 مللي جرام يوميًا ما يعني أنه لا يجب أخذ أكثر من 3 أقراص يوميًا.

يُفضل أن تكون الجرعة التي يحصل عليها المريض محددة بواسطة الطبيب المعالج أو الصيدلي المختص خوفًا من حدوث أي من الآثار الجانبية أو المضاعفات.

سعر نوڤالدول Novaldol

يُمكن الحصول على نوڤالدول Novaldol عبوة أقراص تركيز 1000 مللي جرام بها خمسة عشر قرص بسعر 18 جنيه مصري وهي التي تتوفر في جميع الصيدليات.

أضف تعليق