ديكلوفين Declophen.. دواعي الاستعمال والجرعة والأثار الجانبية

ديكلوفين Declophen واحد من أبرز الموضوعات وأنواع الأدوية المختلفة التي زاد عليها البحث خلال الآونة الأخيرة لما فيه من الكثير من الفوائد التي يقدمها للأشخاص أصحاب الأمراض المختلفة ويساهم بقوة في التخلص من بعض الأعراض.

وفي السطور التالية وضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي يُقدمها لكم ” ترياق ” نُسلط معكم الضوء على موضوع ديكلوفين Declophen حيث نتيح لكم كافة المعلومات الخاصة بدواعي الاستعمال وكذلك الجرعات التي يتم تناولها منه والآثار الجانبية التي قد تصاحب تناوله بطريقة خاطئة.

دواعي استعمال ديكلوفين Declophen

يتم إستخدام ديكلوفين Declophen في علاج الألم وتسكينها بالإضافة إلى أنه يعتبر من أفضل الأدوية التي تعمل على الوقوف في وجه الروماتيزم المزمن وذلك بفضل المواد التي يتألف منها مثل مادة ديكلوفيناك تلك المادة الفعالة التي تدخل في تركيبه.

أقرأ أيضاً : ابيفورتيل Apifortyl.. دواعي الاستعمال والجرعة والأثار الجانبية

تنتمي مادة ديكلوفيناك التي تدخل في تركيب ديكلوفين Declophen إلى مجموعة مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية وأظهر الدواء خلال الآونة الأخيرة مفعول كبير للغاية في تسكين الألم كما سبق وأن أشرنا بالإضافة إلى علاج الالتهابات المفصلية الروماتويدية.

ولا تقتصر دواعي الاستعمال على ذلك فحسب بل يعمل أيضاً أيضاً على علاج الفصال العظمي النقرسي وغيرها من الأمور الأخرى كما أنه يعمل أيضاً على علاج التهاب الوتر والتهاب الجراب ويخفف من الإلتهابات التي قد تصيب البعض جراع الخضوع لعمليات جراحية في العين.

جرعات استخدام ديكلوفين Declophen

تأتي جرعات استخدام ديكلوفين Declophen على النحو التالي :-

البالغين

يحصل البالغين على جرعة 75 إلى 150 مللي جرام في اليوم الواحد حيث يتم تقسيمها على ثلاثة جرعات في الصباح ومنتصف اليوم وكذلك في المساء عقب الإنتهاء من تناول وجبة العشاء مباشرة أو قبل النوم.

الأطفال

فيما يخص الجرعة الخاصة بالأطفال فإن الطفل يحصل على نسبة 1 إلى 3 مللي جرام في اليوم مقسمة هي الأخرى على ثلاثة جرعات جرعة الصباح وجرعة منتصف اليوم بالإضافة إلى الجرعة الأخيرة التي يتم الحصول عليها في المساء وقبل الخلود إلى النوم.

الآثار الجانبية التي قد يكلفها إستخدام Declophen

يوجد بعض الآثار الجانبية التي قد يكلفها تناول الدواء بكميات كبيرة أو في حالات الحساسية من المواد التي يتكون منها حيث أنه في بعض الحالات قد أصاب الأشخاص بالغثيان بالإضافة إلى الرغبة الشديدة في القيء.

كما أن بعض الحالات الأخرى ظهرت معاناتها بصورة كبيرة من نقص في الصفائح الدموية وكذلك الإصابة بإسهال أو إمساك مع إنتفاخ على مستوى البطن ووجود صداع شديد على مستوى الرأس وكذلك العينين.

اشتكى بعض المرضى في الآونة الأخيرة من شعور بالدوخة بالإضافة إلى نعاس وعدم تركيز مع وجود طفح جلدي وجفاف على مستوى الجلد وكذلك قصور في القلب الاحتقاني وأخيرًا الإصابة بعسر الهضم في بعض الحالات وإشتداد حالات القولون التقرحي.

محاذير وموانع استخدام ديكلوفين Declophen

يمنع منعًا باتًا إستخدام الدواء في حالات الأشخاص المتوقع أن يقوموا بإجراء عملية القلب المفتوح في الوقت الذي يحذر فيه الأطباء أن يتم إستعماله بالنسبة لمن يعاني من إضطرابات ونزيف شديد على مستوى الأنف بسبب ضعف في الشعيرات الدموية.

في حالات الحمل لا يجب على السيدات أن يقوموا بإستخدام ديكلوفين Declophen سوى بإستشارة الطبيب المعالج والمختص كما أنه ينصح بتجنب استعماله خلال فترة الرضاعة الطبيعية لأنه من المُمكن أن يسبب أضرار وإفرازات للمادة الفعالة في لبن الأم.

سعر ديكلوفين Declophen

يمكن الحصول على عبوة أقراص Declophen من جميع الصيدليات بتركيز 25 مللي جرام بها 20 قرص بسعر 6.5 جنيه مصري يمكن الحصول على عبوة لبوس Declophen من جميع الصيدليات بتركيز 5 مللي جرام بها 5 أقماع بسعر 7.5 جنيه مصري.

أضف تعليق